Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مال وأعمال / مجتمع / التمويل يعرقل إنجاز مشروع سككي بين أكادير و مراكش

التمويل يعرقل إنجاز مشروع سككي بين أكادير و مراكش

إيمان شفيرى 18 يناير 2022 - 13:26 مال وأعمال مجتمع
كشف وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أهمية إنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش  وأكادير مؤكدا أنه من أولويات مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية، لكنه بحاجة إلى تكلفة تقدر ب50 مليار الدرهم.
وفي معرض جواب وزير النقل واللوجيستيك، على سؤال شفوي يوم الاثنين في مجلس النواب، ذكر أن هذا المشروع يهدف إلى تغطية كامل التراب الوطني بالشبكة السككية على المديين المتوسط والبعيد، إلا أن  ما يعطل إنجازه هو ضرورة تظافر جهود المتدخلين في إيجاد حلول عملية للتمويل الذي يكلف قرابة 50 مليار الدرهم.
وفي السياق ذاته، أوضح المسؤول الحكومي أن المكتب أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بالمشروع، خاصة منها دراسة البنية التحتية، والهندسة المدنية، وأشغال المسح الطوبوغراف، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يخطط إلى إنجاز 1300 كلم جديدة من الخطوط فائقة السرعة و3800 كلم من الخطوط الكلاسيكية، الأمر الذي من شأنه ربط 43 مدينة.

وفي خطاب ملكي للمسيرة الخضراء لسنة 2019  دعا الملك محمد السادس للتفكير بجدية في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، مشرة إلى أنه “مشروع سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاورة”.

شاركها LinkedIn