Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مجتمع / الحكومة تستعد لإقرار تمديد لحالة الطوارئ الصحية

الحكومة تستعد لإقرار تمديد لحالة الطوارئ الصحية

كيوسك أنفو 21 فبراير 2022 - 14:15 مجتمع

تستعد الحكومة المغربية، للإعلان عن تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حتى متم شهر مارس المقبل.

وقد ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس کورونا – كوفيد 19.

وسيكون هذا التمديد، هو الرابع والعشرين من نوعه منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية لأول مرة في مارس 2020، علما أن سريان هذا الإجراء ينتهي متم فبراير الجاري.
من جهة أخرى، يتعلق المشروع الثاني  بتتميم الملحق بالمرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون الصادر بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وحسب المصدر ذاته يهم المشروع المرسوم الثالث بتطبيق القانونين المذكورين فيما يتعلق بالفنانين الذين يشتغلون لحسابهم الخاص.

أما المشروع الرابع فهو خاص بتطبيق المرسوم بقانون بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا کوفید – 19، فيما يتعلق بقطاع السياحة.

وكان مجلس الحكومة المغربية، المنعقد في أواخر دجنبر الماضي، قد قرر تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية في البلاد إلى نهاية 31 يناير 2022 وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

شاركها LinkedIn