Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / بنموسى يرفض طلبات “المتعاقدين” لاجتياز مباريات التعليم العالي

بنموسى يرفض طلبات “المتعاقدين” لاجتياز مباريات التعليم العالي

إيمان شفيرى 02 مارس 2022 - 17:35 أخبار التعليم

رفضت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة أن ترخص لموظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حاملي شهادة الدكتوراه لاجتياز مباريات التعليم العالي بحجة أن الأساتذة المتعاقدين في فترة تدريب.

وفي رده على سؤال كتابي لخالد السطي المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أوضح شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، سبب رفض جميع طلبات الترخيص من طرف المديريات الإقليمية، كون أن مباريات التعليم العالي تفتح في وجه الموظفين المرسمين وليس الموظفين الموجودين في وضعية التدريب كما هو حال أساتذة التعاقد.

وذكر بنموسى القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية الذي يؤطر هذا الأمر، والذي جاء فيه أنه “يعد موظفا كل شخص يعين في وظيفة قارة، ويرسم في إحدى رتب السلم بأسلاك الإدارة التابعة للدولة”.

وأشار الوزير في ذات الجواب إلى أن أساتذة التعاقد يستفيدون من جميع الحقوق بالمساواة مع باقي مهني القطاع، كتمكينهم من الالتحاق بالأزواج والمشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي، وتبسيط مسطرة الترسيم.

وفي مقابل ذلك، عبر الأساتذة أطر الأكاديميات عن غضبهم جراء هذا القرار و وصفوه ب”الإقصاء” من مباريات التعليم العالي و”عدم المساواة” مع باقي المجتازين، مؤكدين أن هذه السلوكات هي سبب رئيسي لاحتجاجاتهم المتواصلة في إسقاط نظام التعاقد.

شاركها LinkedIn