Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / غير مصنف / كاميرا كيوسك / مجتمع / بايتاس يتحدث عن إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية(فيديو)

بايتاس يتحدث عن إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية(فيديو)

رشيد أنجار 10 مارس 2022 - 17:30 سياسة غير مصنف كاميرا كيوسك مجتمع
كشفت الحكومة المغربية، عن خياراتها المتنوعة من أجل تظافر الجهود لإنقاذ الموسم الدراسي للطلبة المغاربة بأوكرانيا، ويتعلق الأمر بفتح حوار مع دول المجاورة لأوكرانيا لتكينهم من مسايرة  الدراسة هناك، أو ضمهم إلى الجامعات المغربية بعد ملاءمة الدفاتر البيداغوجية.

وأكد مصطفى بايتاس المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة التي أعقبت المجلس الحكومة، الخميس، أن 3744 طالب، بنسبة 77 بالمائة، يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 طالبا في طور التخصص، مضيفا أن 882 طالبا بنسبة 18 بالمائة، يتابعون، دراستهم في شعب الهندسة المعمارية ، في حين 238 طالب يدرسون اللغات والعلوم والبيطرة والتدبير والاقتصاد.

وذكر المسؤول الحكومي إن المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مؤخرا، أقبل على التسجيل بها 4885 طالب إلى حدود أمس الأربعاء.

وأبرز المتحدث، أن الحكومة تقوم بدراسة عدة أساليب، منها أسلوب جديد يقضي إلى فتح الحوار مع الدول المجاورة بالنسبة للطلبة الذين يريدون مسايرة دراستهم في نفس الشق الجغرافي.

وتابع  أن الحكومة تجتمع فيما بينها  من أجل التفكير في إيجاد حلول مناسبة لدراسة إمكانية التحاق هؤلاء الطلبة بالكليات المغربية بعد ملاءمة الدفاتر البيداغوجية.

شاركها LinkedIn