Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / خارج الحدود / غير مصنف / مواجهة غير مسبوقة بين بريطانيا وفرنسا... والسبب جزيرة وقوارب صيد

مواجهة غير مسبوقة بين بريطانيا وفرنسا... والسبب جزيرة وقوارب صيد

حفيظ ناصر 07 مايو 2021 - 04:44 خارج الحدود غير مصنف

تخيم أجواء التوثر  بين لندن وباريس في الآونة الأخيرة، حيث يزداد الخلاف بينهما تفاقما، بعد مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي. وتظهر ملامح التوثر أكثر في مجال الصيد البحري والطاقة واللقاحات، وهو ما كشفت عنه بعض الصحف البريطانية وهي تتابع بقلق التهديدات الفرنسية.

فبعد أن هددت في السابق بمنع الشركات المالية البريطانية من العمل في أوروبا إذا لم تسمح بريطانيا للصيادين الفرنسيين بالوصول إلى المياه البريطانية، تهدد فرنسا الآن بقطع إمدادات الكهرباء عن جيرسي  بسبب نظام الترخيص الجديد للصيد قبالة ساحل الجزيرة.

وقد قال وزير البحرية أنيك جيراردين للنواب في البرلمان الفرنسي: “نحن مستعدون لاستخدام هذه الإجراءات الانتقامية”. “أنا آسف أنه وصل الأمر إلى هذا. سنفعل ذلك إذا اقتضى الحال ذلك.”

وأشارت صحيفة الدايلي تلغراف إلى أن الحكومة الفرنسية قد انحدرت إلى مستوى منخفض جديد مع اشتداد الخلاف حول حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد تهديدها الصارخ بمنع تصدير اللقاحات إلى المملكة المتحدة.

وقد اشتبكت بريطانيا وفرنسا عدة مرات حول حقوق الصيد في الأسابيع الأخيرة. ففي في 23 أبريل، حاصر الصيادون الفرنسيون الشاحنات التي تحمل المصيد البريطاني واتهموا حكومة المملكة المتحدة بالتقاعس عن إصدار تراخيص للسفن الفرنسية الصغيرة في منطقة 6-12 ميل بحري.

واعتبرت الصحيفة ذاتها أن مجرد حقيقة وجود بلدان أجنبية يمكن أن تضغط بقوة على مفتاح ما وتغرق جزءًا من الجزر البريطانية في الظلام يجب أن تكون بمثابة جرس إنذار للمملكة المتحدة وسياسة الطاقة في عالم ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت “إنه نوع من التصرف اليائس وغير المتناسب الذي تتوقعه من عدو لدود للغرب مثل فلاديمير بوتين ، وليس من أقدم وأقرب حلفائنا الأوروبيين”.

شاركها LinkedIn