Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / "التخطيط" تكشف الارتفاعات الكبيرة في الاسعار التي عرفها المغرب

"التخطيط" تكشف الارتفاعات الكبيرة في الاسعار التي عرفها المغرب

حفيظ ناصر 31 مايو 2022 - 12:55 سياسة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن لائحة القطاعات التي شهدت ارتفاعات كبيرة على مستوى الأسعار، لاسيما في شهر أبريل الماضي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة أعدتها حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، برسم شهر أبريل  2022، أن قطاع التعدين عرفت أسعار مواده زيادات صاروخية وكبيرة، إذ ارتفعت الأسعار في هذا القطاع ب 17،5 في المائة.

وبخصوص الصناعات الغذائية، أفاد المصدر ذاته، أن أسعار القطاع ارتفعت ب1.4 في المائة، في الوقت الذي يشكي المغاربة منذ أشهر من غلاء جل المواد الأساسية الغذائية.

وتابعت مذكرة المندوبية بالقول إن نجارة الخشب وصنع منتجات من  الخشب والفلين هي الأخرى شهدت ارتفاعات مهمة في الأسعار، بلغت 2.4 في المائة، وب1,3 في المائة  في صناعة الجلد والأحذية و ب 1,0 في المائة في صناعة النسيج، و ب 0,6 في الماذة في صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات و ب 0,2 في المائة في صنع الورق والورق المقوى.

وفي المقابل، تراجعت الأسعار ب 1,0 في المائة في قطاع صناعة الملابس و ب 0,3 في المائة في صنع الأجهزة الكهربائية و ب 0,1 في المائة في “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية”، حسب المذكرة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الاستخراجية”، عرف انخفاضا ب0,1 في المائة خلال شهر أبريل 2022. أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج “إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال شهر أبريل 2022.

هذه المعطيات الرقمية، التي كشفت عنها المندوبية جعلها تسجل بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” عرف ارتفاعا ب 1,1 في المائة خلال شهر أبريل 2022 مقارنة مع شهر مارس 2022.

 

 

 

شاركها LinkedIn