Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / خارج الحدود / سياسة / المغرب يرد على اسبانيا: إثارة قضية الهجرة لا ينبغي أن يكون ذريعة لصرف الانتباه عن أسباب الأزمة

المغرب يرد على اسبانيا: إثارة قضية الهجرة لا ينبغي أن يكون ذريعة لصرف الانتباه عن أسباب الأزمة

رشيدة لملاحي 01 يونيو 2021 - 00:34 خارج الحدود سياسة

في تطور مثير للأزمة العلاقات المغربية الإسبانية٬ رفعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج من حدة لهجتها ضد إسبانا٬ برفضها ربط أزمة العلاقات بينهما بملف الهجرة”، معتبرة ذلك يثير “اندهاشا كبيرا”٫ حسب تعبير بلاغ لها.

وشدد بلاغ الوزارة على أنه”ليس من عادة المغرب الانخراط في جدالات حول تصريحات كبار المسؤولين في الدول الأجنبية، غير أن تعليق رئيس الحكومة الإسبانية اليوم، الرافض للبيان المغربي من خلال ربطه بالهجرة، يثير اندهاشا كبيرا “٬ مؤكدا أن هذه الأقوال تستدعي تقديم التوضيحات التالية٬ فإلى أي بيان مغربي يشير رئيس الحكومة الإسبانية؟ إن جميع التصريحات الأخيرة التي أدلى بها المسؤولون الدبلوماسيون المغاربة (بمن فيهم الوزير، وسفيرة جلالة الملك في مدريد، والمدير العام) لا تثير بتاتا قضية الهجرة “، تقول الوزارة، مشيرة الى أن البيان الصادر عنها اليوم الاثنين، والذي تداولته مع ذلك وسائل الإعلام الإسبانية على نطاق واسع، لا يتناول قضية الهجرة إلا بإيجاز، وليُذكَّرَ تحديدا بالتعاون الجيد.

وتابعت الوزارة في ردها قائلة “لذلك فمن المشروع أن نتساءل عما إذا كان رئيس الحكومة الإسبانية قد اطلع جيدا على مختلف البيانات ذات الصلة بهذه الأزمة، ولا سيما البيان الصادر اليوم “، مضيفة أنه “ليس من صلاحية المسؤولين الأجانب تحديد أي وزير مغربي يتعين عليه التحدث بشأن أية مواضيع “.

وأضافت الوزارة” في المغرب، فإن تدبير الأزمة يهم العديد من مؤسسات الدولة والقطاعات، ومنها وزارة الشؤون الخارجية التي لا تقوم، في إطار اختصاصاتها، سوى بالتعبير عن الموقف الوطني على المستويين الدبلوماسي والإعلامي “.

وخلصت الوزارة بأن المغرب أكد مرارا أن الأزمة الثنائية ليست مرتبطة بقضية الهجرة، موضحة أن ” نشأة الأزمة وأسبابها العميقة باتت الآن معروفة، ولا سيما من قبل الرأي العام الإسباني “.

و جددت الخارجية المغربية تأكيدها على أن” إثارة قضية الهجرة لا ينبغي أن تكون ذريعة لصرف الانتباه عن الأسباب الحقيقية للأزمة الثنائية”.

شاركها LinkedIn