Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / سياسة / كندا تقرر تسهيل إجراءات الإقامة بالنسبة للمغاربة

كندا تقرر تسهيل إجراءات الإقامة بالنسبة للمغاربة

كيوسك أنفو 04 نوفمبر 2023 - 13:10 سياسة

كشفت حكومة كندا عن تدابير خاصة ومؤقتة لمواجهة “زلزال الحوز” الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر الماضي، بحيث وضعت إجراءات حصرية تسهل بقاء المواطنين المغاربة على أراضيها لمدة أطول، خصوصا الراغبين في تمديد إقامتهم بسبب الزلزال، كما وجهت موظفي دائرة المواطنة والهجرة الكندية (IRCC) لتسهيل ارتفاق المغاربة واستفادتهم من هذا الإجراء المؤقت.

 

وحسب ما نشره الموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة الكندية، فإن هذه التدابير الخاصة، التي ستستمر إلى غاية 12 مارس 2024، ستتنازل لفائدة المرتفقين المغاربة عن بعض رسوم التجهيز لتمديد أو تغيير شروط إقامتهم المؤقتة وإتاحة الحصول على تصاريح عمل مفتوحة. ولكي يكون الأشخاص الراغبون في الاستفادة من هذا الإجراء مؤهلين لذلك، يجب أن يكونوا متواجدين في الأراضي الكندية في أو قبل 8 شتنبر 2023، مع وضع إقامة مؤقتة ساري المفعول.

كما توفر هذه التدابير أيضا “إعفاءات من الرسوم للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين في المغرب الذين تضرروا من الزلزال ويحتاجون إلى استبدال وثائق سفرهم أو الوثائق المرتبطة بالجنسية لأجل العودة إلى كندا”، يفيد الموقع ذاته، مضيفا: “بالنسبة للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين الذين يسعون لاستبدال جواز السفر أو شهادة الجنسية أو بطاقة الإقامة الدائمة، فإن هذه الإجراءات تتم بأثر رجعي حتى 8 شتنبر 2023، وتظل سارية حتى 12 مارس 2024”.

وتأخذ هذه التدابير بعين الاعتبار وضعية “بعض المتقدمين بطلبات الإقامة الدائمة بكندا، الذين ربما فقدوا في المغرب جوازات سفرهم على هامش الزلزال، وقد يستغرق البحث عن بدائل وقتاً طويلاً أو صعباً لأن البلد يدير الأزمة حاليا. ولهذا، فإن هذه التدابير الخاصة تتنازل أيضاً عن شرط الحصول على جواز سفر أو وثيقة سفر للموافقة على تأشيرة إقامة دائمة للسفر إلى كندا”.

 

وكان المغرب قد تعرض لهزة أرضية عنيفة بلغت قوتها 6.8 درجات على سلم ريشتر يوم 8 شتنبر 2023، خلفت خسائر مادية وبشرية فادحة، بحيث دمرت مئات الدواوير بمناطق الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات، ونجم عنها مقتل نحو 3000 مغربي ومغربية، ما أدى إلى أن يعلن المغرب “حدادا وطنيا”، ودفع الحكومة الكندية إلى اتخاذ هذه الإجراءات التي سبق ووضعتها لفائدة الأتراك والسوريين عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين في فبراير الماضي.

 

وكانت بيانات حديثة لدائرة المواطنة والهجرة الكندية (IRCC) كشفت أن كندا استقبلت 6390 مقيما دائما جديدا من المغرب العام الماضي، و4185 آخرين في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، كما أصدرت كندا العام الفائت نحو 4580 تصريحا دراسيا لفائدة الطلبة المغاربة، و4085 تصريحا آخر في الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية.

وأوردت البيانات ذاتها، التي نقلها موقع الهجرة الكندي، أنه “بموجب برنامج العمال الأجانب المؤقت (TFWP)، حصل 860 مغربيا على تصاريح عمل في كندا العام الفائت، وحصل 2240 آخرون على تصاريح عمل من هذا القبيل في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام بموجب البرنامج ذاته (TFWP). وهناك 2735 تصريح عمل آخر صدر للمغاربة في سنة 2022 بموجب برنامج التنقل الدولي (IMP)، و4650 تصريح عمل آخر خلال هذه السنة بموجب البرنامج نفسه”.

شاركها LinkedIn