Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / اقتصاد / النرويج ترفع استثماراتها في المغرب وتضم أكبر بنك وأكبر شركة مستشفيات خاصة

النرويج ترفع استثماراتها في المغرب وتضم أكبر بنك وأكبر شركة مستشفيات خاصة

كيوسك أنفو 19 أغسطس 2024 - 16:46 اقتصاد

أوسلو – قام صندوق الثروة السيادي النرويجي بتوسيع استثماراته في المغرب هذا العام، حيث أضاف إلى محفظته أسهماً في أكبر بنك مغربي وأكبر شركة لتشغيل المستشفيات الخاصة في البلاد، ليصل بذلك عدد الشركات المغربية المدرجة التي يستثمر فيها الصندوق إلى ست شركات مع نهاية النصف الأول من العام.

 

وصلت قيمة استثمارات الصندوق، الذي يُعد الأكبر في العالم، في هذه الشركات إلى 25.3 مليون دولار في نهاية يونيو، مسجلة زيادة بنسبة 71.51% مقارنة بنهاية العام الماضي، وفقاً للتقرير نصف السنوي للصندوق.

 

تم إنشاء الصندوق في التسعينيات بهدف استثمار إيرادات النفط والغاز النرويجية في الخارج، ويُعرف أيضاً باسم البنك النرويجي لإدارة الاستثمار.

 

خلال هذا العام، قام الصندوق بشراء أسهم بقيمة 3.4 مليون دولار في “التجاري وفا بنك”، الذي يُعد أكبر بنك في المغرب وله فروع في عدة دول أفريقية. كما استحوذ على أسهم بقيمة 1.6 مليون دولار في “أكديطال”، التي تُعتبر أكبر شركة لتشغيل المستشفيات الخاصة في المملكة.

 

بلغت قيمة أصول الصندوق 1.6 تريليون دولار في النصف الأول من العام، وحقق عائداً بنسبة 8.6%، مع تخصيص حوالي 72% من استثماراته للأسهم، وفقاً لما أعلنه الرئيس التنفيذي نيكولاي تانغن خلال مؤتمر صحفي.

 

وفي السنوات الأخيرة، استثمر الصندوق في أربع شركات مغربية أخرى، تشمل “إتش بي إس” المختصة بحلول الدفع، و”لابيل في” التي تدير متاجر “كارفور” في المغرب، وشركة “أولماس” للمياه المعدنية، وشركة “تأمين الوفاء”.

شاركها LinkedIn