Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / خارج الحدود / سلطنة عُمان ترفض بشكل قاطع التطبيع مع إسرائيل

سلطنة عُمان ترفض بشكل قاطع التطبيع مع إسرائيل

كيوسك أنفو 14 سبتمبر 2024 - 20:59 خارج الحدود

مسقط – أكد الشيخ خليفة بن علي الحارثي، وكيل سلطنة عُمان للشؤون الدبلوماسية، بشكل قاطع رفض بلاده لأي مسار نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

و أوضح الحارثي، في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية، أن الأولوية القصوى الآن هي وضع حد للصراع المستمر في غزة، وأنه لا مجال للتطبيع قبل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وضمان حقوق الشعب الفلسطيني.

 

انتقد الحارثي بشدة الاتفاقيات التي أبرمت بين بعض الدول العربية وإسرائيل، مشيراً إلى أنها لم تحقق الهدف المعلن منها بل زادت من معاناة الفلسطينيين وأعاقت جهود إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

كما كشف أن عُمان تواصل الحوار مع الأطراف الدولية للمساهمة في تهدئة الأوضاع في المنطقة، نافيا وجود أي تواصل مباشر مع إسرائيل أو دور في الوساطة بينها وبين إيران.

 

وأكد الشيخ خليفة التزام السلطنة بدعم الشعب الفلسطيني ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الجاد لتمكين الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، أبدى الحارثي تفاؤلاً حذراً، معتبراً أن احتمالات نشوب حرب واسعة في المنطقة ضعيفة رغم التوترات المتزايدة. كما دعا إلى إصلاحات جوهرية في منظومة الأمم المتحدة لضمان دور أكثر فعالية.

شاركها LinkedIn