Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / القارة السمراء / القوات الأمريكية تنهي انسحابها من النيجر

القوات الأمريكية تنهي انسحابها من النيجر

كيوسك أنفو 16 سبتمبر 2024 - 21:16 القارة السمراء

نيامي – أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاثنين أنها أنهت سحب قواتها من النيجر بالكامل، استجابة لمطلب المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في البلاد منذ أزيد من سنة، بعد إطاحة الجيش بالرئيس المدني محمد بازوم.

 

وأوضح بيان للقيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم”، أن عملية سحب القوات والمعدات الأميركية من النيجر “تمت دون تعقيدات”.

 

وبدأ انسحاب القوات الأميركية من النيجر في مايو الماضي، بعدما ألغى المجلس العسكري برئاسة الجنرال عبد الرحمن تياني في مارس اتفاق التعاون العسكري الذي كان قائما بين نيامي وواشنطن.

 

لكن وعلى الرغم من انسحابها، ما زالت للولايات المتحدة الأمريكية “أهداف أمنية مشتركة” مع النيجر، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية في غشت الماضي عن الجنرال كينيث إيكمان رئيس “أفريكوم”.

 

وتحدث المسؤول العسكري عن أن الخطوة القادمة ستكون “الاستماع” إلى احتياجات النيجر من أجل “علاقة مستقبلية في المجال الأمني” مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقبل انسحاب القوات الأمريكية، كانت النيجر قد طردت القوات الفرنسية والألمانية، واستقبلت قوات روسية ضمن ما يعرف ب”الفيلق الأمريكي” الذي أعلنت عنه موسكو مطلع العام 2024.

 

 

 

شاركها LinkedIn