Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مجتمع / شبح الجفاف بمراكش.. السلطات تمنع غسل السيارات وسقي الملاعب وملأ المسابح

شبح الجفاف بمراكش.. السلطات تمنع غسل السيارات وسقي الملاعب وملأ المسابح

كيوسك أنفو 28 يناير 2022 - 09:12 مجتمع

نظرا للخصاص المهول المسجل في الموارد المالية على مستوى عمالة مراكش الناجم عن توالي سنوات الجفاف، أصدرت سلطات المدينة عددا من القرارات تهدف إلى التدبير الأمثل للماء لضمان التزود بالماء الصالح للشرب في ظروف مرضية.

و من ذلك منع غسل السيارات والشاحنات خارج الأماكن المخصصة لها مع دعوة المهنيين إلى استعمال التقنيات غير المستهلكة للماء، بالإضافة إلى منع غسل الطرقات والأزقة بالماء وواجهات المحلات، وسقي الملاعب، والمساحات الخضراء العمومية أو الخصوصية خلال النهار، والتوقف عن ملأ المسابح الخصوصية والعمومية بواسطة المياه أكثر من مرة واحدة في السنة، مع إلزامية تجهيز هذه المسابح بتقنيات تدوير المياه.

كما حثت السلطات عموم المراكشيين على تقنين الاستعمالات المنزلية للماء، سواء كان مصدرها من شبكة التوزيع أو من الفرشة المائية، وتعديل قوة الضغط بشبكة توزيع الماء الشروب وذلك من أجل ترشيد الاستهلاك وتقليل الطلب على الماء.

بالمقابل تمت دعوة الإدارات والمؤسسات الحكومية و شبه الحكومية، على القيام بتدقيق استهلاك الماء (Audit de la consommation de l’eau) قبل متم شهر مارس 2022، و تسطير برنامج عمل للرفع من نجاعة استعمال الماء داخل المؤسسة قبل نهاية شهر يونيو 2022، والعمل على تعميم وتركيب الأجهزة المقتصدة للمياه، كما يمكن لهذه المؤسسات ربط الاتصال بمصالح الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل أخذ معطيات الاستهلاك والمساعدة في تأطير عملية التدقيق.

كما تقرر منع استغلال الموارد المائية الجوفية عن طريق الآبار أو الأثقاب بدون ترخيص من الجهة الوصية، وكذا تجهيز الآبار أو الأثقاب الحالية بعدادات مع ضرورة احترام بنود الترخيص.

 

شاركها LinkedIn