Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مجتمع / مغاربة العالم / بايتاس: الحكومة قامت بمجهود اسثتنائي لإجلاء مغاربة أوكرانيا

بايتاس: الحكومة قامت بمجهود اسثتنائي لإجلاء مغاربة أوكرانيا

إيمان شفيرى 03 مارس 2022 - 13:40 مجتمع مغاربة العالم

كشف مصطفى بايتاس،وزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المغرب قام بمجهود اسثتنائي لإجلاء المغاربة العالقين في أوكرانيا مشيرا إلى أن الأمر كان ضروريا “هادوك وليدات المغاربة ويستحقون”.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن “المغرب من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا، ويعد المغرب، كذلك، من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر، وحرصت هذه الفرق على تيسير عملية عبور مواطنيه، وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة”.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن الجالية المغاربية بأوكرانيا هي من أكبر الجاليات هناك و تقدر بنحو 8800 طالب، مؤكدا على أن الإجراءات الاستباقية التي قام بها المغرب لمواكبتهم برزت نتائجها الإيجابية بشهادة الجميع.

ويشار إلى أن،  سفارة المملكة المغربية بـ”كييف” أصدرت بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير 2022 أخبرت من خلاله المواطنين المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم.

ونظمت شركات الطيران المغربية 5 رحلات بثمن روزي يقدر ب750 درهم غادر عبرها حوالي ثلاثة آلاف طالب (3000)، كما تم إحداث مركز اتصال، تلقى أكثر من ستة آلاف (6000) مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث، فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها خمسة آلاف (5000) من المواطنين المغاربة.

شاركها LinkedIn