Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مجتمع / طلبة الطب بالمغرب يرفضون إدماج الفارين من أوكرانيا في الكليات والمستشفيات الجامعية

طلبة الطب بالمغرب يرفضون إدماج الفارين من أوكرانيا في الكليات والمستشفيات الجامعية

سمية ريفاوي 20 مارس 2022 - 17:50 مجتمع

رفضت اللجنة الوطنية لطلبة الطب و الصيدلة و طب الاسنان بالمغرب، السماح بإدماج المغاربة الفارين من الحرب بأوكرانيا، في الجامعات المغربية لإتمام تحصيلهم الدراسي.

وحسب بلاغ اللجنة ذاتها، اليوم الأحد، توصلت جريدة”كيوسك أنفو” نبسخة منه، وبررت هذا الرفض بالاكتظاظ بالجامعات المغربية وبسبب الأوضاع التي وصفتها بالصعبة داخل الكليات.

و أشهرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، الفقرة الأخيرة من الفصل 35 من الدستور المغربي، والتي تؤكد على أن “الدولة تسهر على ضمان تكافؤ الفرص للجميع”، في وجه الحكومة، رفضا لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا في الكليات العمومية المغربية.

و كما طالبت اللجنة بإيجاد حلول لتحسين جودة التكوين العلمي، منبهة إلى ضرورة الاعتماد على مبدأ تكافؤ الفرص، ومن جهة أخرى معربة عن قلقها لوضع الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، متمنية أن تحل الأزمة ويستأنفوا الدراسة دون المس بما اعتبرته اللجنة خطوطا حمراء.

و من جهة اخرى٬ جددت اللجنة التأكيد “على ضرورة ضخ الميزانيات اللازمة، للرفع من أعداد الأساتذة والموظفين ومن أراضي التداريب الاستشفائية وتجهيزها أولا، وموازاة ذلك بقوانين تصلح بشكل جدري المشاكل المتعلقة بالحكامة والتنسيق”.

و اضافت أن “الوضعية التي نعيشها بالأعداد الحالية تخلق اكتظاظا غير مسبوق ولا تسمح بأي زيادة، مما يدفع الكثير من المصالح الاستشفائية على مستوى المستشفيات الجامعية إلى تقسيم الطلبة إلى مجموعات تستفيد من التدريب بشكل دوري على مر أيام الأسبوع”.

شاركها LinkedIn