Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / مجتمع / أباء و امهات طلبة أوكرانيا يطالبون من الحكومة التدخل العاجل لحل ملفهم

أباء و امهات طلبة أوكرانيا يطالبون من الحكومة التدخل العاجل لحل ملفهم

سمية الريفاوي 13 مايو 2022 - 20:30 أخبار التعليم مجتمع

طالب آباء وأمهات الطلبة العائدين من أوكرانيا، بالتدخل العاجل بعد صمت وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، وعدم الاستجابة لمطالبهم ، في مراسلة وجهوها لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش .

و ارتباطا بهذا الموضوع فقد أكدت اللجنة الممثلة لخلية إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، في مراسلة لرئاسة الحكومة، أنه قد تم تجاهل طلبهم الرامي إلى عقد لقاء مع وزير التعليم العالي لتدارس إدماج الطلبة الفارين من الحرب، مطالبين في المراسلة ذاتها ب”تدخل حكومي عاجل”.

و أعربت اللجنة ذاتها عن رفضها الادماج في جامعات خارج المغرب ، معتبرة في المراسلة المذكور أنفا أنها حلولا ارتجالية لأنها تحرم الطلبة من حقهم الدستوري المتمثل في الدراسة بالمغرب كباقي زملائهم، مضيفة طلبها بمعالجة الملف.

و واصلت خلية إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، في نفس الصدد معتبرة أن قرارات الوزارة فردية و مجحفة لحل هذا الملف، مشيرة إلى أن الدراسة بالخارج جد مكلفة خصوصا ببلدان أوربا الشرقية.

و اعربت اللجنة عن رفضها للامتحان الاقصائي مستغربتا في الآن نفسه من إقتراح ميراوي ضرورة إجراء الامتحان داخل المغرب وخارجه كوسيلة وحيدة لإدماج طلبة الطب والعام والطب الخاص والصيادلة وأطباء الأسنان قي المنظومة التعليمية، لافتة إلى أن الاقتراح لا يتوافق مع الوعود التي سبق للوزير المذكور أن قدمها بخصوص الإدماج

و حسب المراسلة فإن معالجة الملف ينبغي أن تتم وفق مساطير وتدابير استثنائية كما ينص على ذلك الدستور المغربي والأعراف الدولية.

و يشار إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد كان أكد في وقت سابق أن ” ملف طلبة أوكرانيا يتطلب تعاون الجميع من أجل إيجاد الحلول الملائمة له بهدوء”، مشيرا إلى أن عدد الطلبة المسجلين بالمنصة الرقمية التي أحدثتها الوزرة، بلغ إلى غاية 25 أبريل الجاري، أكثر من 7200 طالب، 75 في المئة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان.

شاركها LinkedIn