Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار حزبية / سياسة / صوتكم / كاميرا كيوسك / بكار:غلاء المعيشة حرقات جيوب المغاربة والعنصر يخاطب حكومة أخنوش"غادين في خط ماشي هوهداك حلواعيينيكم"(فيديو)

بكار:غلاء المعيشة حرقات جيوب المغاربة والعنصر يخاطب حكومة أخنوش"غادين في خط ماشي هوهداك حلواعيينيكم"(فيديو)

اعداد:سمية ريفاوي- سعيدة الحمزاوي 19 فبراير 2023 - 17:42 أخبار حزبية سياسة صوتكم كاميرا كيوسك

وجه محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادات شديدة للحكومة الحالية واصفا إياها ب”الحكومة بالفاشلة وليس لها “الكبدة” على المغاربة٬ مضيفا أنه” في عهد حكومة الكفاءات برزت ثورة الجياع والقهر والزلط”.

و اتهم أوزين الحكومة الحالية بافتقارها للإنسانية، لكونها تفتقر للقلب حتى تحس بأوجاع المغاربة، أردف متابعا :”نحن في المعارضة لاننام، ومرضنا نتيجة مما يعانيه المواطنين جراء الغلاء، في الوقت الذي تغيب “حكومة الكفاءات”، وتكتفي بالفرجة على آلامهم”.

وحذر أوزين من عدم تحمل المواطنين أكثر بعد أن وصل “الموس للعظم”، لافتا إلى أن المغاربة الذين كانوا ينتظرون تحسين ظروفهم وأحوالهم المعيشية، بعدما أمطرتهم حكومة الكفاءات خلال حملتها الإنتخابية، بوعود وردية، انخرطوا في مهاوي اليأس والإكتئاب ومكابدة الخذلان، بعدما أصبحوا عاجزين حتى عن تدبير “كسكس الجمعة ب7خضاري”.

ودعا الأمين العام لحزب الحركة الشعبية حكومة أخنوش، في التعاطي مع ارتفاع أسعار مختلف المواد الاستهلاكية والمحروقات، مما انعكس على جيوب المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية، مسجلين غياب أية رؤية استراتيجية لإخراج المغاربة من أزماتهم التي تزداد حدة يوما بعد آخرجراء تداعيات الغلاء الفاحش.

في مقابل ذلك٬ شدد محند العنصر، رئيس حزب الحركة الشعبية، على أنه يتفاعل مع “صرخة المواطن المقهور” بسب الغلاء حتى أصبح عاجزا عن إيجاد ما يسد به رمق أسرته اليومية.

وانتقد العنصر سياسة الحكومة، التي يبدو أنها صماء وبكماء وعوراء، في إشارة إلى أنها لا تريد الإستجابة لصوت الشارع ونبض المجتمع، وكذا مبرراتها وإجراءات وزرائها، المحتشمة والمتناقضة مع متطلبات الواقع، قال :” نحن لا نقول إن الحكومة لم تقم بشيء، لكن إجراءاتها بعيدة عن الواقع”، مستدلا في الإطار، باختلالات مخطط المغرب الأخضر، وكيفية دعم مهنيي النقل العمومي، بعد ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الوطنية، متسائلا لماذا لم ينعكس هذا الدعم على المواطن.

واستغرب العنصر، طريقة علاج الحكومة لإشكالية غلاء اللحوم الحمراء باستيراد العجول من الخارج وكذا وفق تصدير الخضر خاصة الطماطم، واطلاق لجن لمراقبة الأسواق، في المقابل تركت “لوبي المضاربين والوسطاء” يضرون بالفلاحين، وبالمستهلكين على السواء، والنتيجة ـ يسترسل العنصرـ ووصول أسعار مختلف أنواع الخضر إلى مستويات قياسية، في الوقت الذي يفترض أن تكون في متناول المواطن.

من جهته٬ قال حاتم بكار عضو حزب الحركة الشعبية٬ إن حكومة أخنوش تركت المواطن يكتوي بنار الأسعار٬في ظل الغضب المواطن المغربي المقهور من تردي الأوضاع، ومن السياسة التي تنتهجها الحكومة في التعاطي مع ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، مما انعكس على جيوب المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية.

وحذر المشاركون، من خبراء وفعاليات سياسية وأكاديمية ومهنية، في لقاء حواري نظمته الدورة الثالثة عشر للجامعة الشعبية، مساء السبت بسلا، تحت شعار «البديل الحركي لمواجهة تكاليف المعيشة: عشرة إجراءات لحماية القدرة الشرائية» من إحتقان إجتماعي متصاعد جراء ارتفاع الأسعار، في مقابل تلكؤ الحكومة في اتخاذ إجراءات واقعية لدعم المواطنين.

 

شاركها LinkedIn