Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / تكنولوجيا / مرحاض معطّل في كبسولة “سبيس إكس” يتسبب بأزمة لرواد الفضاء

مرحاض معطّل في كبسولة “سبيس إكس” يتسبب بأزمة لرواد الفضاء

وكالات 09 نوفمبر 2021 - 09:00 تكنولوجيا

سيتعذّر على رواد الفضاء الذين من المتوقع أن يغادروا محطة الفضاء الدولية في الأيام المقبلة، استخدام المرحاض في طريقهم إلى كوكب الأرض بسبب عطل سيجبرهم على استخدام الحفاضات.

ووفق موقع “سي إن بي سي”، وصفت رائدة الفضاء في “ناسا” ميغان ماك آرثر “الوضع” يوم الجمعة بأنه “دون المستوى الأمثل” لكن يمكن التحكم فيه.

وقالت خلال مؤتمر صحافي: “رحلة الفضاء مليئة بالكثير من التحديات الصغيرة”، هذه مجرد واحدة أخرى سنواجهها ونتخطاها في مهمتنا، لذلك نحن لسنا قلقين بشأن ذلك”.

ويمكن أن تستغرق رحلة العودة إلى الأرض ما يصل إلى 20 ساعة.

وبعد سلسلة من الاجتماعات يوم الجمعة الماضي، قرر مديرو البعثات إحضار ماك آرثر وبقية طاقمها إلى الأرض قبل إطلاق الرحلة المأهولة الثانية، وذلك بعد تأخر إطلاق مركبة “سبيس إكس” لأكثر من أسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلة طبية لم يتم الكشف عنها تتعلق بأحد أفراد الطاقم، وعليه، حددّت سبيس إكس تاريخ إقلاع رحلة العودة ليلة الأحد المقبل.

وستحاول “سبيس إكس” التغلب على مشاكل تسرب مياه المرحاض في كبسولاتها الفضائية، حيث أشار نائب رئيس الشركة ويليام غيرستينماير، الذي كان يعمل في وكالة “ناسا”، إلى أن أنبوبًا لم يلصق جيدًا أدى إلى تسرّب المياه الآسنة على مراوح الكبسولة وتحت الأرضية.

وتابع “غيرستنماير” أنّه في كبسولة “دراغون”، الموجودة حاليًا في المدار، كمية أقل من المياه الآسنة المتجمعة تحت الألواح الأرضية من تلك التي حملت سياحًا في شهر سبتمبر الماضي في رحلة استمرت ثلاثة أيام، والتي واجهت المشكلة نفسها، لأن الطاقم الذي تقوده “ناسا” أمضى يومًا واحدًا فقط في الكبسولة قبل وصوله إلى المحطة الفضائية.

وبحسب خبراء، فإن تلك الحادثة تسلط الضوء على وجود مشاكل في تصميم وصناعة بعض المركبات الفضائية، رغم أنها اجتازت الرحلات التجريبية بنجاح، وجرى فحصها بشكل جيد.

وفي هذه الحالة بالذات، لم يلاحظ طاقم مهمة “إلهام-4” وجود أي فضلات تطفو حول المقصورة لأن التسرب كان يذهب إلى مناطق مغلقة تحت أرضية المركبة، كما قال غيرستنماير.

وتعمل شركة “سبيس إكس” على بناء كبسولة “كرو دراغون” جديدة تمامًا سوف تحمل اسم “Endurance”، والتي من المقرر أن تقل أربعة 4 فضاء آخرين إلى محطة الفضاء الدولية، الأربعاء.

لكن مجموعة رواد الفضاء الأربعة الموجودة بالفعل على متن محطة الفضاء الدولية انطلقت هناك في أبريل، قبل اكتشاف مشاكل المرحاض، وبقيت كبسولتهم مرتبطة بمحطة الفضاء الدولية التي تحتوي على حمامات خاصة بها، وبالتالي لم تكن هناك مشكلة لطاقم “كرو دراغون” خلال فترة تواجدهم في المحطة.

وأوضحت “سبيس أكس” أنها أجرت سلسلة من الاختبارات الأرضية للتأكد من أن هيكل الألمنيوم الخاص بالكبسولة يمكن أن يصمد أمام البول المسرب خلال رحلة العودة، وأن الجدران الداخلية لن تتآكل، مما يعني أن الرحلة لن يكون بها خطورة على رواد الفضاء، ولكنها ستكون أقل راحة بطبيعة الحال.

 

 

شاركها LinkedIn