Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / مال وأعمال / مجتمع / بسبب الضريبة..أسعار تذاكر الطيران سترتفع

بسبب الضريبة..أسعار تذاكر الطيران سترتفع

إيمان شفيرى 17 يناير 2022 - 11:16 مال وأعمال مجتمع

بعد الضرر الذي لحق قطاع السياحة جراء وباء كوفيد19، أعلنت المديرية العامة للضرائب عن إقرار قانون ضريبي جديد وهي ضريبة الهواء للتضامن والترويج السياحي، سترفع ثمن تذكرات الطيران في المغرب.

وحسب جريدة “Les eco”، تم استكمال قانون الضرائب العام المغربي بضريبة جديدة، للتضامن مع قطاع السياحة بعد تضرره من تبعات الجائحة التي شهدها العالم للفيروس التاجي، موضحا أن هذه الضريبة ليست بالجديدة كليا بل تم إدخال هذه الضريبة لأول مرة بتسيير من مديرية الضرائب في سنة 2014.

وفي هذا السياق، سيتم دفع 100 درهم إضافية عن مبلغ التذكرة للمسافرين في الدرجة الاقتصادية، بينما سيدفع المسافرون في الدرجة الأولى أو ما يسمى ب درجة “بزنيس كلاس” أو رجال الأعمال مبلغ 400 درهم إضافية.

من جهة أخرى،يتعين على شركات النقل الجوي المقيمة في المغرب أن تقدم كل شهر إقرارًا مع الدفع الضريبي تلقائي إلى السلطات الضريبية بطريقة إلكترونية، بينما شركات النقل الجوي غير المقيمة في المغرب ،  أو التي ليس لديها مكتب مسجل أو تمثيل فيه ، ستقدم إقرار شهري إلى مكتب ONDA ، مع دفع الضريبة المحصلة إلى السلطات الضريبية إلكترونيًا.

جدير بالذكر أن بالإضافة إلى الشركات المغربية الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران المغرب ، هناك 43 شركة دولية أخرى تخدم المغرب ، بما في ذلك Ryanair و TUI Airlines و Air France وغيرها ، وبعضها خدم بعض المطارات المغربية لأول مرة ، كEl Al Israel المتواجدة في مطار مراكش المنارة ، و ترانسافيا هولندا في مطار فاس سايس.

شاركها LinkedIn