Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار حزبية / جهات / شؤون برلمانية / أخشيشن يضمن مقعدا بمجلس المستشارين

أخشيشن يضمن مقعدا بمجلس المستشارين

كيوسك أنفو 05 أكتوبر 2021 - 19:55 أخبار حزبية جهات شؤون برلمانية

تمكن كل من القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة أحمد أخشيشن، ومرشح حزب التجمع الوطني للأحرار جواد الهلالي، من الظفر بالمقعدين المخصصين لأعضاء جهة مراكش آسفي في مجلس المستشارين٬ التي جرت اليوم الثلاثاء5أكتوبر الجاري.

وتمكن أخشيشن والهلالي  من الظفر بمقعديهما،  حسب النتائج النهائية للانتخابات مجلس المستشارين.

يذكر أن انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، هي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.

كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

وتشكل انتخابات الخامس من أكتوبر رهانا آخر من أجل إفراز مؤسسة قادرة على الاضطلاع بأدوارها كاملة على مستوى تجويد العمل التشريعي، ومراقبة العمل الحكومي، وكذا في تمثيل مختلف الجماعات الترابية والغرف والفئات المهنيتين.

وتحمل هذه الانتخابات ذات رهانات وتحديات مختلفة، بالنظر للصلاحيات الواسعة التي أصبح يتمتع بها مجلس المستشارين، ولتركيبته المتنوعة التي تضم ممثلين عن المجالس الجماعية والجهوية والغرف المهنية والمنظمات النقابية، بالإضافة إلى ممثلي أرباب العمل والأجراء.

 

شاركها LinkedIn