Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / سياسة / شؤون برلمانية / بعد فشل كل الحكومات المتعاقبة.. أخنوش: لم يعد أمامنا خيار إلا إصلاح التعليم

بعد فشل كل الحكومات المتعاقبة.. أخنوش: لم يعد أمامنا خيار إلا إصلاح التعليم

حفيظ ناصر 05 يوليو 2022 - 16:15 أخبار التعليم سياسة شؤون برلمانية

بعدما فشلت كل الحكومات المتعاقبة في إصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب، تعهد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بإصلاح هذه المنظومة، لمواجهة الاختلالات التي يواجهها المغرب في مختلف المجالات.

 

رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث في الجلسة الشهرية، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، حول المنظومة التعليمية، قال إن “إصلاح منظومة التربية والتكوين أضحى أكثر من أي وقت مضى مسألة أساسية لتحقيق التماسك والعدالة والسلم الاجتماعيين”.

 

وأضاف أخنوش “لم يعد أمام بلادنا خيار سوى التعجيل بالنهوض بمنظومة التعليم بما يسمح بضمان جودة عالية للعرض المدرسي والولوج العادل لمختلف فئات المجتمع إلى المرفق التعليمي، فضلا عن التطوير التربوي والبيداغوجي للتلاميذ ونجاعة العرض التكويني واستدامة المالية الضرورية للمنظومة على المدى الطويل”.

 

وتابع المتحدث أنه سيتم تعميم التعليم الأولي على جميع الأطفال في سن الرابعة، وتقوية المهارات الأساسية منذ المرحلة الابتدائية وخصوصا في مجالات القراءة والكتابة والحساب والبرمجة، بالإضافة إلى تعميم المدراس الجماعاتية وتوفير النقل والمطاعم المدرسية.

 

ولفت إلى أنه سيتم ردّ الاعتبار لمهنة التدريس، وتعزيز الكفاءات من خلال الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز التكوين المهني والتكوين المستمر أيضا.

 

هذه التعهدات التي تقدم بها أخنوش، اعتبرها المداخل الأساسية ليتمكن المغرب من تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد، الذي أقره المغرب مؤخرا.

 

 

شاركها LinkedIn