Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / اقتصاد / الحكومة تخصص 16.5 مليار درهم لصندوق المقاصة في مشروع قانون المالية

الحكومة تخصص 16.5 مليار درهم لصندوق المقاصة في مشروع قانون المالية

كيوسك أنفو 08 أغسطس 2024 - 11:49 اقتصاد

الرباط _ أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة قررت تخصيص 16.5 مليار درهم لصندوق المقاصة في مشروع قانون المالية لسنة 2025. جاء ذلك في منشور لرئيس الحكومة حول إعداد مشروع قانون المالية، رغم تأكيدات الحكومة بأن استفادة الطبقة الفقيرة من صندوق المقاصة تظل جد ضئيلة مقارنة بالأغنياء.

 

وأوضح أخنوش أن تخصيص هذا المبلغ يأتي لمواجهة الظرفية الدولية والوطنية الراهنة، بهدف الحد من تداعيات هذه الظرفية على القدرة الشرائية للمواطنين. وأضاف أن الحكومة ستواصل تنزيل التدابير الضريبية والجمركية ذات البعد الاجتماعي، والتي تشمل إعفاء المواد الاستهلاكية واسعة الاستعمال، بالإضافة إلى مواصلة دعم الأعلاف والأسمدة للحفاظ على الرأسمال النباتي والحيواني.

 

من جهة أخرى، أشار أخنوش إلى أن الحكومة ستستكمل بدءاً من سنة 2025 مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، من خلال توسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل لفائدة الأشخاص الذين يتوفرون على شغل قار.

 

كما أكد أن الحكومة عملت منذ تنصيبها على رفع وتيرة منظومة الاستهداف عبر السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان، مما مكن من تسجيل أزيد من 5 ملايين أسرة، أي ما يفوق 18 مليون مواطن في السجل الاجتماعي الموحد حتى نهاية يونيو 2024. وتعهد أخنوش بالرفع من فعالية هذه المنظومة وتعزيز نجاعتها في استهداف الأسر وتبسيط مساطر ولوجها إلى برامج الدعم الاجتماعي.

 

 

شاركها LinkedIn